آخر الأخبار

قام الاستاذ الدكتور احمد علي موسى التدريسي في قسم هندسة المواد بالقاء محاضرة بعنوان ” تحلية وتنقية المياة “

قام الاستاذ الدكتور احمد علي موسى التدريسي  في قسم هندسة المواد بالقاء محاضرة بعنوان ” تحلية وتنقية المياة “

 

 

تم اعداد محاضرة بعنوان” تحلية وتنقية المياة ”

بتاريخ 23/10/2018
من قبل الاستاذ الدكتور احمد علي موسى . وبحضور السيد عميد الكلية التقنيه الهندسية –بغداد والساده معاوني العميد للشوؤن العلميه والشوؤن الاداريه
وتناولت المحاضره تاريخ تنقيه المياة والتي ترجع الى ارسطو 350 ق.م .
.عالميا يعاني اكثر من مليار انسان من الامراض التي يسببها تلوث المياه مثل الاسهال والكوليرا والتي تؤدي الى وفاة 3 اشخاص في كل دقيقة. تشكل المياه المالحة مثل البحار والمحيطات نسبه 97 % وتكون نسبة المياة العذبه بحدود 3% . ان المتوفر من المياه العذبه لللانسان هو اقل من 1%.
كما تطرق الباحث الى ان الدول الرائدة في استعمال تقنيه تحليه المياه هي السعوديه والامارات والكويت.
و بحلول عام 2025 ميلادي ومع النمو السكاني المتزايد سيعيش حوالي 3.2 مليار من سكان الارض تحت تهديد نقص المياة العذبة.
ان النمو السكاني والانحباس الحراري كلها عوامل سوف تؤدي الى الحد من توفير المياة العذبة في العالم, وسيكون من الصعب توفير او الحصول على مياة نقية صالحة للشرب .
تستخدم عدة تقنيات في تحلية مياه البحر منها الطريقة الحرارية والطريقة التنافذ العكسي باستخدام المرشحات والمعاجلة باستخدام الاغشية النانويه. ان تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسسة Solar water distillation عبارة عن عملية تنظيف ماء البحر من الأملاح، والمعادن، والشوائب، عن طريق التبخير، ثم التكثيف باستخدام الطاقة الشمسية الحرارية، بهدف الحصول على ماء نقي صالح للاستخدام، سواءً للشرب أو للزراعة. ومن النعم ان العراق يقع من ضمن الحزام الشمسي ( أي ان الفيض الشمشي متوفر لعشره شهر في السنة) .
عالميا توجد اكثر من 16ستة عشر الف محطة تحليه المياه المالحة وبكلفة كليه 17 مليار دولار امريكي وتنتج اكثر من 66 مليون متر مكعب من الماءالصالح للشرب في اكثر من 150 دوله. ومن المتوقع ان يزداد الاستثمار في تحليه المياه في سنة 2025 ليصل الى 31 مليار دولار وبانتاج اكثر من مليون متر مكعب وهذا يكفي لتجهيز 400 مليون شخص بالمياه الصالحة للشرب .

 

مقالات ذات صله