نظم قسم هندسة تقنيات الميكاترونكس بالكلية التقنية الهندسية -بغداد ندوة عن السيارات الهجينة

نظم قسم هندسة تقنيات الميكاترونكس بالكلية التقنية الهندسية -بغداد ندوة عن السيارات الهجينة

قسم هندسة تقنيات الميكاترونكس بالكلية التقنية الهندسية -بغداد في جامعة التقنية الوسطى يعقد ندوة عن السيارات الهجينة
محرك كهربائي بطاريه + محرك بنزين
وتاثيره على نظافه البيئه وتقليل الغازات المنبعثه

وتضمنت الندوة محاضرة للدكتور عمار علي حسين استعرض فيها المركبة الهجينة هي مركبة تعتمد على نظام حركي مؤلف من نوعين مختلفين لتخزين الطاقة وتحويلها إلى حركة. على سبيل المثال، يتم استخدام محرك كهربائي إلى جانب محرك احتراق داخلي كطريقة لتحويل الطاقة إلى حركة ، وهي تستخدم بطارية كهربائية بالإضافة إلى وقود معتاد كطريقتين لتخزين الطاقة ثم تحويلها إلى طاقة حركة.
تعد السيارة الهجينة من أنواع المركبات الهجينة، وتعبير هجين هو ترجمة لكلمة هيبريد Hybrid المشتقة من الكلمة اليونانية هيبريدا، والتي تعني خليط. ويدل استعمال كلمة هيبريد على تشارك عدد من عناصر معينة في تشكيل عملية واحدة

كما ناقشت الندوة المقارنةبين السيارات الكهربائية والسيارات التي تعمل بالوقود من حيث التكلفة والأضرار على للبيئة..وهي
أولاً- محركات الاحتراق الداخلي “الوقود” وتعمل عن طريق الاحتراق، وتعمل في المحركات بحرق مزيج من الهواء والوقود، حيث يقوم المكبس بعمل انفجار للوقود داخل المحرك وتنتقل الحركة إلى العجلات.
وينتج عن هذه المحركات انبعاثات ضارة بالبيئة تخرج من “علبة الشكمان” وهو نتيجة هذا الاحتراق.
والمحركات التي تعمل بالوقود يمكن تزودها بالوقود خلال دقائق من المحطات.
ثانياً- المحركات الكهربائية، يكون المحرك فيها مرتبطا ببطاريات ليثيوم يكون الاختلاف فيها من سيارة لأخرى، فهناك سيارات تأتي بمحرك واحد، وسيارات أخرى تأتي بمحركين أحدمها للعجلات الأمامية والأخرى للعجلات الخلفية.
لا ينتج عنها أي انبعاثات نظراً لعدم وجود احتراق داخلها.
والمحركات الكهربائية تحتاج إلى فترات لشحنها تستغرق من نصف ساعة إلى ساعة كاملة.
حضر الندوة السيد رئيس قسم هندسة تقنيات الميكاترونكس ومجموعة من اساتذة ومنتسبي الكلية والقسم

مقالات ذات صله