آخر الأخبار

مناقشة رسالة الماجستير لطالب الدراسات العليا (مهدي منعم راضي) قسم هندسة تقنيات الحراريات

مناقشة رسالة الماجستير لطالب الدراسات العليا (مهدي منعم راضي) قسم هندسة تقنيات الحراريات
مناقشة رسالة ماجستير في الكلية التقنية الهندسية -بغداد الجامعة التقنية الوسطى
أجريت في صباح اليوم الاثنين الموافق٢٨ /٢٠٢٠/١٢ وعلى قاعة الدراسات العليا لكلية التقنية الهندسية -بغداد مناقشة رسالة الماجستير لقسم هندسة تقنيات الحراريات للطالب مهدي منعم راضي لرسالته الموسومة ( performance improvement of a two compartments refrigerator using PCM powered by solar energy )
الخلاصة البحث:
تتضمنت هذه الأطروحة تصميم نموذج مختبري لدراسة تحسين الأداء لمجمدة مكونة من جزأين باستخدام مواد متغيرة الطور تعمل بالطاقة الشمسية ، حيث تم بناء النموذج الأولي لمجمدة متنقله تستخدم في الشاحنات الكبيرة التي تعمل بالتيار المستمر باستخدام الخلية الكهروضوئية ، ويشتمل النموذج الأولي على مواد متغيرة الطور كطاقة تخزين حرارية بدلاً من البطاريات لدعم الطاقة في المجمدة عند غروب الشمس أو تحت مستوى الإشعاع الشمسي المنخفض أثناء الظروف الجوية السيئة.
يتعامل الجزء العملي من التجربة مع العديد من الاختبارات التي تم اختبارها للعثور على أفضل ظروف التشغيل للنموذج المختبري ، حيث تتكون المجمدة من مبخر ثلاثي الاوجه و مقسمة إلى جزئين معزولين كل جزء به خزانان لتخزين مواد متغير الطور ، كلوريد البوتاسيوم بتركيز (19.4٪) مع درجة حرارة التجمد -10 درجة مئوية) وكلوريد الصوديوم (8٪ مع درجة حرارة التجمد -5 درجة مئوية) تم استخدام المواد المتغيرة لتخزين الطاقة الحرارية في كل جزء من المقصورة. تم إجراء مقارنة بين انواع مختلفة من المواد متغير الطور. أظهرت النتائج تقليل وقت تشغيل الضاغط إلى 54٪ من الوقت الكلي عند استخدام المواد المتغيرة الطور ، حيث وجد ان 4 كيلوغرام من تركيز 8٪ كلوريد الصوديوم مع اقصى حمل للمجمدة يعطي كفائة حرارية عالية لحفظ الطاقة، وكذلك تم الاحتفاظ بدرجة الحرارة الحمل بين -1 إلى -3.5 درجة مئوية لمدة 46٪ من وقت التشغيل الكلي من دون استخدام مصدر طاقة الكهربائية و أيضًا تم الاستنتاج ان تركيز 8٪ كلوريد الصوديوم يعطي أفضل أداء حراري للمجمدة من تركيز 14٪ كلوريد الصوديوم ، لوحظ ايضا ان زيادة كتلة مادة متغير الطور يعطي كفائة عالية ويزيد من امكانية حفظ درجة المنخفضة لأطول فترة ممكنة ، اما مايخص موضع البحث الرئيسي حيث وجد ان النموذج المجمدة ذو الحجرتين المنفصلتين بماديتن متغيرتين الطور تظهر أن 2 كغم من تركيز 19.5٪ كلوريد البوتاسيوم قد نجح في الحفاظ على درجة حرارة الحمل عند (2 درجة مئوية) وافضل كفائة حرارية لحفظ الطاقة من كلوريد الصوديوم.
فيما مايخص الجزء النظري ، تم استخدام طريقة تغيير طور أحادي البعد . تم استخدام معادلة الطاقة بطريقة التقسيم الى نودات. تم وضع الكود الحسابي ببرنامج الماتلاب ، وأجريت دراسة حدودية للتحقق من تأثيرات نوع مادة متغير الطور ، وكتلتها، وتأثير درجة الحرارة المحيط حيث تبين ان 13.11٪ هي نسبة الخطأ المئوية بين النموذج التحليلي و النتائج العملية.
وتألفت لجنة المناقشة كل من الأساتذة
1- أ . د نبيل جميل ياسين ………………. رئيسا/ الكلية التقنية الهندسية بغداد
2- أ .م. د. معاذ عبد الواحد ذيب …………… عضوا/ الكلية الهندسية -جامعة المستنصرية
3- أ.م. د. كاظم عودة جحيف ……………. عضوا/ معهد التكولوجيا – بغداد
4- أ.د عبد الهادي نعمة خليفة …………… مشرفا/ الكلية التقنية الهندسية -بغداد
٥- أ.م.د جيهين جودت فرج …………..مشرفا /الكلية التقنية الهندسية بغداد
حضر المناقشة السيد عميد الكلية ومعاون العميد للشؤون العلمية واساتذة الكلية والجامعة
وتم قبول الرسالة بنجاح وبدرجة جيد جدا مبـــروك

مقالات ذات صله