آخر الأخبار

مناقشة رسالة الماجستير لطالبة الدراسات العليا (لبنى سعد جميل) قسم هندسة تقنيات القوالب

مناقشة رسالة الماجستير لطالبة الدراسات العليا (لبنى سعد جميل) قسم هندسة تقنيات القوالب
مناقشة رسالة ماجستير في الكلية التقنية الهندسية -بغداد الجامعة التقنية الوسطى
أجريت في صباح اليوم الخميس الموافق 1/4/2021 وعلى قاعة الدراسات العليا لكلية التقنية الهندسية -بغداد مناقشة رسالة الماجستير لقسم هندسة تقنيات القوالب للطالبة لبنى سعد جميل لرسالتها الموسومة (An experimental and FEM joint of titanium to polymer with different dies )
الخلاصة البحث:
نظرًا لأهمية تقليل الوزن في معظم التطبيقات في الحياة العامة ، وخاصة في ملحقات المركبات الطائرة أو المتحركة ، فقد تم استخدام مواد خفيفة الوزن مثل بعض المعادن والبوليمرات ، بالإضافة إلى تطوير طرق مختلفة لعمليات الربط خفيفة الوزن بين الصفائح مثل البرشام التقليدي (Traditional Clinching) والبرشام بواسطة الثقب (Hole-Clinching).
في هذه الدراسة ، تم اختبار القدرة على الربط لهاتين الطريقتين باستخدام طبقتين , الاولى من التيتانيوم (Ti-G2) والأخرى تم استخدام بوليمرات مختلفة فيها مثل (HDPE) و (PTFE) و (PA66) ، حيث تم تحقيق نجاح عملية الربط بواسطة طريقة (Hole-Clinching) وعدم قدرتها في نوع من انواع البرشام التقليدي حيث تم اختيار القالب من النوع (Grooved die) للطريقة الأخيرة.
تم استخدام طريقة تصميم التجارب (DOE) من اجل تقليل الوقت والجهد والتكلفة. وايضا ، تم إجراء محاكاة (FEM) للعمليات باستخدام برنامج (DEFORM-2D®️) ، حيث تم الحصول على النتائج قبل رفع الجزء العلوي من القالب وتأثير الأبعاد المتغيرة مثل (عمق القالب ، قطر الثقب ، سماكة الصفيحة ، ونوع البوليمر) في عملية الربط. اما عمليا , فتم الحصول على النتائج بعد تأثير معامل التقلص للبوليمرات ومقارنتها مع نتائج المحاكاة.
لقد أجري عدد من الاختبارات الميكانيكية والمورفولوجية مثل (Tensile Test), و (Hardness Test),و (FTIR),و (EDX) من اجل معرفة خواص المواد المستخدمة. كذلك, تم إجراء اختبار (Lap-shear) لمعرفة نوع الفشل الذي يحدث في البوليمرات المختلفة من العينات الناجحة ومعرفة قوة الربط من خلال قيم مخطط ((Load-Displacement.
تم الحصول على نتائج قيم التخصروالتداخل لطريقة (Hole-clinching) ؛ حيث ثبت أنها أفضل طريقة يمكن استخدامها لربط البوليمرات بالمعادن ميكانيكيًا دون الحاجة الى أي اجزاء مضافة او حرارة. من خلال اختبار (Lap-shear) ، تم الحصول على أعلى قوة ربط عند (N 237 ) للـ (PA66) ، تليها (N 164) للـ (HDPE) , ثم (N 118) للـ .(PTFE)
أفضل الأبعاد المستخدمة مع صفيحة (PA66) هي ( Dh = 7.5 mm ، H = 1 ، (T1 = 1.5 ، ولل (HDPE) هي Dh = 7mm) ، H = 1.5 ، T1 = 2) ، ولل (PTFE) هي Dh = 7mm) ، H = 1 ، T1 = 2) والتي حققت أفضل نسبة نجاح.
وتألفت لجنة المناقشة كل من الأساتذة
1- أ . د عبد المحسن ناجي المحيسن ………………. رئيسا/ رئاسة الجامعة التقنية الوسطى
2- أ .م. د. عبد الجبار حسين علي …………… عضوا/ وزارةالتعليم العالي والبحث العلمي
3- .م. د. صفاء محمد حسوني ……………. عضوا/ معهد التكولوجيا -بغداد
4- أ.د .نصري صالح محمد …………… مشرفا/ الكلية التقنية الهندسية -بغداد
٥- أ.م.د سامي علي نعمة …………..مشرفا /

الكلية التقنية الهندسية

بغداد

حضر المناقشة السيد عميد الكلية ومعاون العميد للشؤون الادارية والمالية ومعاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا واساتذة الكلية والجامعة
وتم قبول الرسالة بنجاح وبدرجة امتياز مبـــروك

مقالات ذات صله